إتحاد الكيميائيين العرب

اتحاد الكيمائيين العرب هو منظمة عربية مستقلة (غير حكومية) وغير ربحية وأعلن عن إنشائها عام 1976 بمدينة القاهرة. ويتألف من اتحاد الجمعيات والنقابات الكيميائية أو الهيئات المشابهة التي تضم الكيميائيين في الأقطار العربية.


المجلة العربية في الكيمياء

وهي مجلة علمية محكمة فصلية يصدرها اتحاد الكيميائيين العرب بالتعاون مع الجمعية الكيميائية السعودية حيث يصدر منها أربعة أعداد في السنة وتنشر فيها الأبحاث العلمية المحكمة والممحصة في علم وتطبيقات الكيمياء.

 الانتشار العالمي للمجلة المحكمة

  • يتم حاليا تعاون كبير بين الاتحاد والجمعية الكيميائية وجامعة الملك سعود بالرياض لتوسيع النشر العلمي لهذه المجلة العلمية المحكمة حيث يتم الآن نشر هذه المجلة من خلال مؤسسة النشر العالمية الشهيرة إليسفير Elsevier والتي مقرها الأساسي بهولندا. ونتيجة لذلك تم إنشاء موقع الكتروني خالص لهذه المجلة داخل منظومة إلسيفير الضخمة. وتتم حاليا جميع أمور النشر وفق المعايير الدولية العالية من حيث استلام الأبحاث عن طريق موقع الانترنت ومن ثم إرسالها للمحكمين وتحكيمها وتصحيحها وأخير نشرها على الموقع الالكتروني وكل هذه الأمور تتم خلال وقت قياسي.
  • يتم حاليا طباعة النسخة الورقية للأعداد الجديدة للمجلة العربية للكيمياء وفق أعلى المعايير وذلك بواسطة شركة Henry Ling Ltd. في مدينة دورست البريطانية ومن ثم تشحن إلى الجمعية الكيميائية السعودية التي تقوم بتوزيعها ونشرها.
  • وفي مجال التعريف وتوسيع نطاق نشر هذه المجلة تم أخير تسجيلها في بعض قواعد البيانات والمعلومات العلمية الالكترونية المشهورة والعريقة مثل Science direct وهي إحدى قواعد بيانات المستخلصات والاستشهادات المرجعية العالمية والتي تتيح كذلك الحصول على النص العلمي الكامل. وكذلك تم النشر والتسجيل في قاعدة بيانات Scopus وهي قاعدة بيانات database تحتوي على أكثر من 16 ألف مجلة محكمة ومراجعة علميا من أكثر من أربعة آلاف ناشر دولي وهذا الأمر ولا شك يسهم التدعيم والتعريف القوي جدا لهذه المجلة العلمية المحكمة.


التطوير المستقبلي للمجلة المحكمة

تتم حاليا الإجراءات والتجهيزات ليتم اعتماد تصنيف هذه المجلة العلمية المحكمة ضمن قوائم المعهد العلمي العالمي المعروف باسم قوائم ISI وفي حال تم هذا الانجاز فسوف يصبح لهذه المجلة العلمية المحكمة أهمية وثقل كبير ضمن نطاق العالم العربي.

يمكن الأطلاع على اعداد المجلة من خلال هذا الرابط.

رئاسة الإتحاد

يتولـى رئاسة الاتحاد سنويا ممثل الجمعية أو النقابة التي تستضيف دورة المجلس الإعتيادية ويستمر في مھمته لحين بدء انعقاد الدورة التالية للاتحاد.

عضوية الإتحاد

تقـدم الجمعـية أو الـنقابة الكيميائية او الھيـئة التي تضم الكيميائيين في أي قطر عربي، طلبا للأمانة العامة للاتحاد للانضمام إلى عضوية الاتحاد.

تمثيل الجمعيات أو النقابات

‌يمــثل كل قطــر عربــي فــي إتحــاد الكيميائيين العــرب فــي المجلــس الاعلــى للاتحــاد بعضــوين ترشـحھما الجمعية أو الـنقابة أو المـنظمة الكيميائية فـي ذلك القطر لمدة عام قابلة للتجديد.
© 2022 Union of Arab Chemists. All Rights Reserved.