إتحاد الكيميائيين العرب

اتحاد الكيمائيين العرب هو منظمة عربية مستقلة (غير حكومية) وغير ربحية وأعلن عن إنشائها عام 1976 بمدينة القاهرة. ويتألف من اتحاد الجمعيات والنقابات الكيميائية أو الهيئات المشابهة التي تضم الكيميائيين في الأقطار العربية.


النظام الأساسي لإتحاد الكيميائيين العرب

المادة الأولى: (أهداف الاتحاد)

يؤسـس للكيميائيـين العـرب فـي الأقطـار العـربية مـنظمة باسـم (اتحاد الكيميائيين العرب) تعمل على تحقيق الأهداف التالية:

  1. تعريف المجتمع العربي بدور الكيمياء في الإسھام في تطوير المجتمع العربي في شتى الميادين بما يتفق ومتطلبات النھضة العربية وتحقيق الأهداف القومية للوطن العربي.
  2. رفـع شـأن العاملـين في مھنة الكيمياء والنھوض بمستواهم العلمي بالوطن العربي و توثيق عرى الأخوة والتعاون بينھم، بالإضافة إلى العمل على تبادل الخبرات في نطاق الوطن العربي الكبير.
  3. العمل على زيادة الإفادة من الثروات الطبيعية المتعددة والمتوفرة في الأقطار العربية واستغلالھا بأفضل الطـرق التكنولوجـية الحديثة من أجل النھوض بالوطن العربي في الميادين الصناعية والزراعية والطبية وغيرها.
  4. تنســيق الــتعاون بــين الجھــات المعنــية باســتغلال الخامــات والثــروات الطبيعــية بالطــرق الكيميائية والتكنولوجـية الحديـثة بمـا يضـمن خفـض التكلفة ولتحقـيق تكامل فـي مـيدان الكيمياء وتطبيقاتھا ضمن أهـداف التنمـية الاقتصـادية للـوطن العربـي والسـعي لـتكوين مجـالس عـربية علـيا لاستغلال الإمكانيات المتاحة من الخدمات والثروات الطبيعية في الأقطار العربية.
  5. تنظـيم الاتصال بالمنظمات والمؤسسات العربية المسؤولة وكذلك بالھيئات والجمعيات الكيميائية الأجنبية والدولـية بھـدف إحكـام الـروابط وتـبادل الخبرات والتعاون معھم في كل ما يتفق وخدمة الاتحاد وتحقيق أهدافه.
  6. الإسـھام فـي دعـم الـبحث العلمـي فـي المجـالات الكيميائية حتـى يتمكن من أداء دوره كاملا في تطوير الصـناعات الكيميائية بالأقطـار العـربية ونقـل التكنولوجـيا الحديـثة إليھا، مع الإسھام في خلق مبتكرات كيميائية  جديدة.
  7. السـعي لتوحـيد برامج التعليم والتدريب، وكذلك استحداث برامج تخصصية متعددة في الكليات والمعاهد التـي تـدرس بھـا علـوم الكيمياء مع تطويرها بما يتمشى مع البرامج الحديثة المماثلة في الدول المتقدمة، وآـذلك توفيـر الكفـاءات الكيميائية العالـية مـع حـث الجھات المسؤولة بالأقطار العربية على توفير كافة الإمكانيات التي تضمن ذلك.
  8. العـناية بالتعلـيم المھنـي والـتدريب لتخريج الفنيين الذين يتميزون بحسن الأداء للعمل في ميادين الكيمياء المتعددة.
  9. العمـل علـى تدعـيم الجمعـيات والتنظـيمات الكيميائية العـربية تدعيماً مادياً حتى تستطيع القيام بواجباتھا الحـيوية فـي هـذه الفتـرة التـي تـتطور علـوم الكيمياء تطـوراً كبيراً وسريعاً بما يؤثر جذرياً في النواحي الإقتصادية بالعالم.
  10. الإهتمام بدور الإعلام في إبراز نشاطات الكيميائيين العرب وذلك بالعمل على نشر الدوريات العلمية الخاصـة بعلـوم الكيمياء بـين الـدول العـربية وتنظـيم نقـل المعلـومات عن أهم المنجزات الكيميائية على الـنطاق العالمي للإفادة منھا مع الإهتمام بنشر التراث العلمي العربي، هذا بالإضافة إلى تنظيم الرحلات والزيارات العلمية وغيرها.

المادة الثانية:

يحقق الاتحاد هذه الأهداف عن طريق:

  1. تنظيم المؤتمرات الكيميائية العربية وعقد الاجتماعات والندوات، والحلقات العلمية والفنية على المستوى العربي.
  2. الاشتراك في مؤتمرات العلوم الكيميائية الدولية والإقليمية.
  3. الـتعاون مع المنظمات الكيميائية الدولية ذات الأهداف المماثلة وخصوصاً الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية. بالإضافة إلى التعاون مع الجمعيات الكيميائية غير العربية بما يتفق وأهداف الاتحاد ولا يمنع ذلـك الجمعـيات والتنظـيمات الكيميائية أعضاء الاتحاد من الاشتراك في المؤتمرات الكيميائية الدولية أو التعاون مع المنظمات الكيميائية الدولية أو الجمعيات الكيميائية الأخرى مباشرة في الوجه الذي تراه.
  4. إعداد البحوث والدراسات الكيميائية التي تتعلق بالوطن العربي والعمل على نشر نتائجھا.
  5. الاشتراك في الدراسات الميدانية للمشروعات الكيميائية بين الأقطار العربية ومتابعة تنفيذها.
  6. تنظـيم الـزيارات والرحلات العلمية والمھنية ونشر المطبوعات والدوريات الكيميائية والعمل بكل وسائل التي تساعد على تحقيق غايات الاتحاد على المستوى العربي.

المادة الثالثة:  تكوين الاتحاد

  1. يتكون اتحـاد الكيميائيين العـرب مـن الجمعـيات والنقابات الكيميائية أو الھيئات التي تضم الكيميائيين في الأقطار العربية المؤسسة له وتلك التي تنضم إلى الاتحاد مستقبلا.
  2. يمـثل كـل قطـر عربـي في الاتحاد بجمعية أو نقابة أو هيئة كيميائية واحدة فقط وفي حالة وجود أكثر من جمعـية أو نقابـة أو هيـئة تضـم الكيميائيين في قطر عربي ما، تكون عضوية هذا القطر ممثلة بوفد واحد لكل من الجمعية والنقابة والھيئة الكيميائية باتفاقھما.
  3. تعتبـر الجمعـية أو الـنقابة الكيميائية الرئيسـية التـي تضـم الكيميائيين فـي أي قطـر عربـي ممـثلة لسائر العاملـين بمھـنة الكيمياء فـي الاتحـاد شريطة أن يكون أكثر من ثلثي أعضائھا من العرب وألا تتعارض قوانينھا ونظمھا الأساسية مع أهداف الاتحاد، فان لم توجد جمعية أو نقابة في قطر عربي ما فتحل محلھا في عضوية الاتحاد الھيئة التي تضم الكيميائيين في ذلك القطر.

المادة الرابعة: تشكيلات الاتحاد

تشكيلات الاتحاد هي:

  • المجلس الأعلى للاتحاد.
  • رئيس الاتحاد.
  • الأمانة العامة للاتحاد.
  • اللجان الفنية للاتحاد.

المادة الخامسة: (1) المجلس الأعلى للاتحاد

يتكون المجلـس الأعلـى لاتحـاد الكيميائيين العرب من ممثلي الجمعيات أو النقابات أو الھيئات الكيميائية في الأقطـار العـربية الأعضـاء بالاتحـاد والأمـين العـام والأمـين العـام المساعد وأمين الصندوق وليس لھم حق التصويت.

المادة السادسة:

لكل قطر عربي عضو في الاتحاد صوت واحد في المجلس الأعلى للاتحاد.

المادة السابعة:

 يدعـى لاجـتماعات المجلـس الاعلـى للاتحـاد بصفة مراقب كل من يرغب بحضور الإجتماعات من الھيئات العـربية أو المھـتمة بنشـاطات الإتحـاد أو التـي يكـون لھا اهتمامات في مختلف المجالات الكيميائية على أن تحدد هذه الجھات التي يحق لھا الحضور بقرار من المجلس الأعلى.

المادة الثامنة:

  1. يـنعقد المجلـس الأعلـى للإتحـاد مـرة كل سـنة فـي إحـدى الأقطـار العربية الأعضاء في الإتحاد ويحدد المجلـس فـي أول إجـتماع مكـان ومـوعد الإجـتماع القادم. وتوجه الأمانة العامة الدعوة وجدول الأعمال والوثائق المرفقة للإجتماع قبل ثلاثة أشھر على الأقل من موعده.
  2. يجـوز دعـوة المجلـس الأعلـى للإنعقـاد لـدورة غيـر عاديـة أو بـناء علـى طلـب مسبب من أحد أعضائه وموافقة ثلث أعضاء الإتحاد المسجلين والمعتمدين (المسددين للاشتراك السنوي) في الأمانة العامة.

المادة التاسعة:

يعتبـر إجـتماع المجلـس الأعلـى للاتحـاد قانونـياً بحضـور الاغلبـية المطلقة لأعضائه وفي حال عدم إكتمال النصـاب القانونـي يـؤجل الاجـتماع يـوماً واحـداً، وبعـدها يعتبـر النصـاب قانونـياً مھمـا كـان عدد الأعضاء الحاضرين على أن لا يقل عن ثلث الدول الأعضاء في الاتحاد.

المادة العاشرة:

تعتبـر قـرارات المجلـس الأعلـى للاتحـاد ملـزمة لجمـيع الأعضاء بشرط موافقة الأغلبية لأصوات أعضاء الاتحـاد الحاضـرين وفـيما يـتعلق بـتعديل الـنظام الأساسـي للاتحـاد فيلزم لذلك موافقة ثلثي الدول الأعضاء الحاضرين.

المادة الحادية عشر:

تكون للمجلس الأعلى للإتحاد الصلاحيات والاختصاصات التالية:

  1. السعي لتحقيق أهداف الاتحاد وإصدار القرارات والتوصيات اللازمة.
  2. إقرار النظام الأساسي للإتحاد بموافقة جميع الأعضاء المؤسسين.
  3. إقرار النظام الداخلي للاتحاد بموافقة ثلثي الأعضاء على الأقل.
  4. البت في طلبات الانضمام لعضوية الاتحاد بما يتفق مع نظامه الأساسي.
  5. انتخاب الأمين العام والأمين العام المساعد وأمين الصندوق.
  6. تسمية أعضاء اللجان الدائمة والمؤقتة التي يقتضيھا نشاط الإتحاد.
  7. وضـع الـنظم المالـية للإيـرادات والمصـروفات وتنمية روافد جديدة للإيرادات تسھم في توسيع أنشطة الاتحاد وبرامجه المقررة بين دورتين.
  8. النظر فيما تعرضه الأمانة العامة للاتحاد من مقترحات أو دراسات.
  9. وضع النظم المالية للإيرادات والمصروفات.
  10. المصادقة على الحساب الختامي السنوي ومشروع الموازنة السنوية للاتحاد.
  11. تعيين مراقبي الحسابات وتحديد مكافآتھم السنوية.

المادة الثانية عشر: (2) رئاسة الاتحاد

  • تكـون رئاسة الاتحاد لرئيس النقابة أو الجمعية أو الھيئة الكيميائية... في الدولة التي تستضيف اجتماعات المجلس الاعلى.
  • رئيس الاتحاد أو من ينيبه هو رئيس دورة المجلس الاعلى للاتحاد ويرأس إجتماعاته ويدير جلساته.
  • نائب رئيس الاتحاد هو رئيس الجمعية أو النقابة أو الھيئة في الدولة المضيفة للدورة القادمة.

المادة الثالثة عشر:

 رئاسـة الاتحـاد مـدتھا سـنة واحدة وتكون للدولة التي تستضيف اجتماعات المجلس في دورته الاعتيادية وتـبدأ مھمـة رئاسـة الاتحـاد اعتـباراً مـن حفـل افتـتاح المجلـس الاعلـى فـي أي مـن دوراته وتنتھي في الاجتماع الدوري الذي يليه.

المادة الرابعة عشر: (3) الأمانة العامة

تتكون الأمانة العامة للاتحاد من:

  1. الأمـين العـام للاتحاد وينتخبه المجلس الاعلى للاتحاد من بين الكيميائيين العرب من الأقطار الأعضاء في الاتحاد لمدة ثلاثة سنوات، ويحل محله في عضوية دورة المجلس الاعلى للاتحاد ممثل آخر تختاره النقابة أو الجمعية أو الھيئة الكيميائية في الدولة التي تنتمي إليھا في حالة كونه ممثلا لقطره في الاتحاد ويفضل أن يكون من نفس بلد المقر، الأمر الذي يسھل إنجاز أعمال الاتحاد وأمانته العامة.
  2. الأمـين العام المساعد وينتخبه أو يختاره المجلس الاعلى للاتحاد لمدة ثلاثة سنوات من بين الكيميائيين العـرب مـن الأقطـار الاعضـاء في الاتحاد، على أن يكون من قطر غير القطر الذي ينتمي إليه الأمين العام.
  3. أمين الصندوق وينتخبه أو يختاره المجلس الاعلى للاتحاد لمدة ثلاثة سنوات من بين الكيميائيين العرب من الاقطار الأعضاء في الاتحاد.
  4. في حالة تعذر قيام الأمين العام بإكمال دورته توكل مھامه إلى الأمين العام المساعد لحين انعقاد الدورة التالية للمجلس الاعلى لانتخاب أمين عام جديد.

المادة الخامسة عشر:

صلاحيات ومھام الامانة العامة

تعمل الأمانة العامة للاتحاد على تنسيق نشاطات الجمعيات والنقابات والھيئات الكيميائية في البلاد العربية الأعضاء في الاتحاد، بالاضافة إلى الإشراف على تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس الاعلى للاتحاد لتحقيق أهدافه.

  1. إعـداد جـدول أعمـال المجلـس الاعلى للاتحاد وتوجيه الدعوات لعقد الاجتماعات العادية وغير العادية ولعقد الحلقات والندوات العلمية والفنية بما يتفق والنظام الأساسي مع تحديد المكان والزمان.
  2. دراسـة الـتعديلات المقتـرحة للـنظام الأساسـي والـنظام الداخلـي للاتحـاد (إن وجـدت) لعرضـھا علـى المجلس الاعلى للاتحاد للبت فيھا.
  3. دراسـة طلـبات الانضـمام التـي تقـدم إلـى الاتحاد من الھيئات الكيميائية الراغبة في ذلك لعرضھا على المجلس الاعلى للاتحاد.
  4. حصر الكفاءات العاملة في ميدان الكيمياء في الوطن العربي.
  5. إعداد التقارير الدورية السنوية عن نشاط الاتحاد ولجانه.
  6. إعداد وتقديم الحساب الختامي والميزانية في نھاية كل عام للمجلس الاعلى للاتحاد للتصديق عليھا.
  7. إعـداد مشـروع المـوازنة للاتحـاد واقتـراح تعـديلھا إذا لـزم الأمر وتقديم المقترحات لاستشمار أموال الاتحاد.
  8. إقتـراح تسـمية أعضـاء اللجـان الفنـية التـي يقتضـيھا نشـاط الاتحـاد، ومـتابعة تنفـيذ توصـيات اللجان والتنسيق بين أوجه نشاطھا.
  9. إقرار البرامج التفصيلية لنشاط الاتحاد فيما بين دورات انعقاد المجلس الاعلى للاتحاد.
  10. الأمور التي يكلفھا المجلس الاعلى للأمانة العامة.

المادة السادسة عشر: مقر الاتحاد

يخـتار المجلـس الاعلـى مقـرا للاتحاد في أحد الدول الاعضاء لمدة 6 سنوات وتجرى مناقشة تغييره حسب الأوضاع الطارئة.

المادة السابعة عشر:

يكون للاتحاد لجان فنية ويحدد النظام الداخلي تسميتھا واختصاصاتھا.

المادة الثامنة عشر:

تـنظم الأمانـة العامـة مؤتمـرات ونـدوات وورشـات عمـل كيميائـية دورية على المستوى العربي ويحدد مقر انعقادها ومدتھا بقرار من المجلس الاعلى للاتحاد.

المادة التاسعة عشر:

  1. يمول صندوق الاتحاد من اشتراكات الاعضاء ومن الھبات التي يقرر المجلس الاعلى للاتحاد قبولھا.
  2. الإستثمارات التي يقرها المجلس الاعلى.

المادة العشرون:

الاشـتراك السـنوي لعضـو الاتحـاد هـو (خمسـمائة دولار أمريكي) كحد أدنى أو ما يعادلھا، ويحق للمجلس الاعلى زيادة الاشتراك عن الحد الأدنى حسبما تقتضيه المصلحة العامة.

المادة الحادية والعشرون:

يقـوم أمـين صـندوق الاتحـاد بالإشـراف علـى تحصـيل الإيرادات والمصروفات بموجب المستندات ومسك الدفاتر وإعداد مشروع الموازنة السنوية والحساب الختامي وما يحدده كل من النظام الداخلي والنظام المالي للاتحاد في سائر الأمور المالية.

المادة الثانية والعشرون:

تودع أموال الاتحاد في مصرف عربي أو أكثر بقرار من المجلس الاعلى للاتحاد.

المادة الثالثة والعشرون:

تبدأ السنة المالية للاتحاد من يناير (كانون الثاني) وتنتھي آخر ديسمبر (كانون الأول) من كل عام.

المادة الرابعة والعشرون:

تعتبـرالجمعيات والـنقابات والھيـئات الكيميائية فـي الأقطار العربية التي توافق على النظام الأساسي بتوقيع ممثليھا المفوضين أعضاء في الاتحاد.

المادة الخامسة والعشرون:

تعتبـر الجمعـية أو النقابة أو الھيئة الكيميائية الراغبة في الإنضمام إلى الاتحاد والمستوفية لشروط العضوية عضواً في الاتحاد بمجرد إقرار المجلس الاعلى للاتحاد لعضويتھا.

المادة السادسة والعشرون:

اتحـاد الكيميائيين العـرب هيـئة كيميائـية عـربية يقتصـر نشـاطھا علـى مـا يحقـق أهدافھا الواردة في المادة الأولى. وليس للاتحاد أي صفة سياسية أو دينية أو عنصرية.

المادة السابعة والعشرون:

القـرارات التـي يـتخذها المجلـس الاعلـى للاتحـاد والتـي لھا علاقة بالأمور التشريعية والقوانين والقرارات واللوائح في أي قطر عربي عضو في الاتحاد تعتبر توصيات من المجلس.

المادة الثامنة والعشرون:

تعلق عضوية الجمعية أو النقابة أو الھيئة العضو في الاتحاد بقرار من المجلس الاعلى في حال:

  • عدم حضور ثلاث دورات إعتيادية متتالية للمجلس الاعلى وبدون عذر مشروع.
  • عدم دفع الاشتراكات المنصوص عليھا في النظام الأساسي لمدة سنتين متتاليتين.

المادة التاسعة والعشرون:

  • لا تعتبـر الجمعـية أو الـنقابة أو الھيـئة أو المـنظمة التـي يـتم تعلـيق عضويتھا بقرار من المجلس الاعلى عضواً في المجلس الاعلى. لغرض احتساب النصاب أينما ورد ذلك في النظاميين الأساسي والداخلي.
  • تعاد العضوية بقرار من المجلس الاعلى بعد زوال الأسباب التي أدت إلى تعليقھا.

المادة الثلاثون:

إذا أقـر المجلـس الاعلـى للاتحـاد بأغلبـية أعضـاء المجلـس حـل الاتحـاد، تصـفي أمـواله وممتلكاته ويوزع الفـائض علـى الأعضـاء بنسـبة مجمـوع الاشـتراكات التـي دفعھـا كل منھم، وفي حال وجود ممتلكات غير منقولة متبرع بھا فتعاد إلى الجھة التي تبرعت بھا.

 رؤسـاء وفـود واعضـاء الجمعـيات والـنقابات والتنظـيمات الكيميائية في اللجنة التأسيسية لاتحاد الكيميائيين العرب التي عقدت اجتماعھا في القاهرة في المدة من 12-5  يونيو (حزيران) 1976 الموافق 14-17 جمادى الآخرة 1396.

  • الجمعية الكيميائية العراقية ونقابة الكيميائيين العراقية.
  • رابطة خريجي الكيمياء بالجامعة الأردنية.
  • الجمعية الكيميائية بجامعة الفاتح (طرابلس- ليبيا).
  • الجمعية الكيميائية المصرية.

وقد شھد على توقيع النظام الأساسي للاتحاد السيد الأستاذ عبد العزيز أحمد سلامة الخبير بالمنظمة العربية للتـربية والثقافة والعلوم (جامعة الدول العربية) والسيد الأستاذ الدكتور محمود حافظ نائبا عن رئيس الاتحاد العلمي العربي.

تكوين الإتحاد

يتكون اتحـاد الكيميائيين العـرب مـن الجمعـيات والنقابات الكيميائية أو الھيئات التي تضم الكيميائيين في الأقطار العربية المؤسسة له وتلك التي تنضم إلى الاتحاد مستقبلا

تشكيلات الإتحاد

تشكيلات الاتحاد هي: المجلس الأعلى للاتحاد، رئيس الاتحاد، الأمانة العامة للاتحاد، اللجان الفنية للاتحاد.

قرارات المجلس

تعتبـر قـرارات المجلـس الأعلـى للاتحـاد ملـزمة لجمـيع الأعضاء بشرط موافقة الأغلبية لأصوات أعضاء الاتحـاد الحاضـرين.
© 2022 Union of Arab Chemists. All Rights Reserved.